اختتام فعاليات الندوات الدولية المغربية الإسبانية

-A A +A

اختتمت يوم الخميس 27 أبريل 2017 بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، بطنجة، فعاليات اللقاءات المغربية الإسبانية التي نظمتها جامعة عبد المالك السعدي وجامعة أندلسيا الدولية بكل من تطوان وطنجة يومي 26 و27 من الشهر نفسه.

وفي مستهل كلمة له، استعرض رئيس الجامعة، الأستاذ حديفة أمزيان، خلال جلسة اليوم الثاني بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة، والتي ترأسها إلى جانب الأستاذ Eugenio Domínguez Vilches عميد جامعة أندلسيا الدولية استعرض؛ الأشواط التي قطعتها هذه اللقاءات، والتي بعد أن كانت صيفية ثم أضحت ربيعية، تنظم خلال كل شهر أبريل، مشيرا إلى أن إسبانيا والمغرب يجمعهما تاريخ ومصير مشترك، يجعل منن العمل الأكاديمي بالبلدين مطالبا بالتفكير والبحث في مختلف الإشكالات العلمية المعاصرة.

وكانت أشغال اليوم الأول، قد احتضنها مقر رئاسة الجامعة بتطوان، وخصصت لتدارس موضوع السياحة والتنمية المستدامة بالمغرب واسبانيا. وتميزت بتدخل كل من السيد مانويل تشافيس الرئيس السابق لحكومة الأندلس، عن الجانب الإسباني، والسيدة ندى رودياس الكاتبة العامة لوزارة السياحة، عن الجانب المغربي.

وخصصت أشغال اليوم الثاني، التي احتضنتها المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة، لتدارس موضوع التغيرات المناخية وتدبير الماء بضفتي المتوسط. وتميزت بتدخل كل من السيد خوسي أليخاندرو بينا باريو الرئيس السابق للشركة الوطنية للنفايات المشعة، عن الجانب الإسباني، والسيدة نزهة بوشارب، منسقة برنامج عمل كوب 22، عن الجانب المغربي.
هذا فضلا عن تنظيم موائد علمية مستديرة حول الموضوعين بكل من رئاسة جامعة عبد المالك السعدي بتطوان والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة، بمشاركة عن الجانب المغربي الأساتذة، بوشتى المومني، محمدد يوبي الإدريسي، وعبد الوهاب إيذ الحاج، وعبد الحق محتاج، وعن الجانب الإسباني
 Emilio Sánchez De Rojas Díaz وJavier del Valle Melendo.