"نظمت جامعة عبدالمالك السعدي اليوم التاسع عشر للبحث العلمي تحت شعار "البحث العلمي على ضوء الجهوية المتقدمة

-A A +A

عقدت جامعة عبد المالك السعدي على عادتها أيام البحث العلمي في دورتها التاسع عشر وذلك يومي الجمعة 9 والسبت 10 مارس 2018 بكلية أصول الدين بتطوان تحت شعار البحث العلمي على ضوء الجهوية المتقدمة. وقد ترأس هذا الاجتماع السيد كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد الصمدي حيث قدم عرضا حول البحث العلمي معززا بأرقام وكذاعلاقته بالمجال الجغرافي والتنمية الصناعية والاقتصادية والاجتماعية. كما قام السيد رئيس الجامعة أ. حذيفة أمزيان بعرض حصيلة البحث العلمي للجامعة لسنة 2017 والتي اتسمت بإنتاج علمي ملحوظ يفوق 450 مقال علمي تم نشرهم في مجلات علمية محكمة على الصعيد الدولي. وقد حضرهذه التظاهرة ما يزيد عن 500 مشارك من رؤساء المؤسسات وأساتذة باحثين وثلة من الطلبة الدكاترة وشركاء من المحيط السوسيو اقتصادي.
ولما كان الهدف الأسمى من هذا الجمع هو الاحتفاء بخيرة الباحثين على مستوى الجامعة سواء الأساتذة منهم أو الطلبة الدكاترة، فقد خصص اليوم الأول أي الجمعة للطلبة الدكاترة حيث عقدت عدة أوراش محورية بتأطير من لجان مكونة من السادة الأساتذة الباحثين تم خلالها دراسة ومناقشة أكثر من 160 بحث للطلبة الباحثين. وقد أسفرت هذه اللقاءات على اختيار 15 طالبا باحثا لنيل جائزة البحث العلمي لسنة 2018 معتمدة معايير الجودة والابتكار والتجديد.
أما فيما يخص الأساتذة الباحثين فقد اعتمدت اللجنة العلمية على الانتاج العلمي لسنة 2017 التي توفره المنصة البحثية سمرش التي تعتمدها الجامعة لحكامة البحث العلمي بجميع مكوناته. وقد تم اختيار 13 عشر أستاذا باحثا في جميع الميادين المتواجدة بالجامعة تكريما وتقديرا لهم على عطائهم العلمي وإسهامهم في بلورة البحث العلمي داخل الجامعة.
واختممت هذه الأيام العلمية بتتويج المتفوقين من الأساتذة والطلبة الباحثين في حفل بهيج حيث افترق الجميع ضاربين موعدا السنة القادمة لاحياء الدورة 20 لأيام البحث العلمي.